ابن أبي شيبة الكوفي

309

المصنف

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان ووكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي في الأعور تفقأ عينه الصحيحة عمدا ، قال : العين بالعين ما إذا فقئت عينه إلا ولا . ( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا إسرائيل عن جابر عن عطاء بن أبي رباح قال : فيها نصف الدية . ( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين عن سفيان عن الأعمش عن إبراهيم قال : فيها نصف الدية . ( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن زكريا عن فراس عن عامر عن مسروق أنه سئل عن أعور فقئت عينه فقال : لا أدي قتيل الله ، إنما على الذي أصابه دية عين واحدة . ( 42 ) الأعور يفقأ عين انسان ( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن داود عن عامر في أعور فقأ عين رجل فقال : العين بالعين . ( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن مغيرة عن إبراهيم في الأعور إذا فقأ عين انسان فقئت عينه . ( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن أبي عدي عن أشعث عن محمد قال : العين بالعين . ( 43 ) السن إذا أصيبت فاسودت ( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن حجاج عن مكحول عن زيد ، وعن حجاج عن حصين عن الشعبي عن الحارث عن علي ، وعن حجاج عن الحكم عن إبراهيم قالوا : إذا اسودت السن تم عقلها .

--> ( 41 / 3 ) هكذا ورد النص هنا وسيرد مختصرا في مكان آخر . ( 42 / 1 ) إن فقأها خطأ ففيها الدية وإن فقأها عامدا فالعين تنفيذا لامر الله تعالى . ( 43 / 1 ) تم عقلها : وجب ، لان السن متى اسودت كان معنى ذلك موتها لأنها لا تسود إلا إذا انفصلت عن العروق التي تمدها بالغذاء .